الحرة عراق وصحفييها يتعرضون لحملة ظالمة
AM:11:34:05/09/2019

يدين مركز ميترو الحملة الظالمة التي تتعرض لها فضائية الحرة عراق والعاملين فيها، والتي وصلت حد التهديد بالتصفية الجسدية لبعض اعلاميها.


ويأتي ذلك على أثر عرض الفضائية لتقرير استقصائي عن بعض اوجه الفساد في بعض الدوائر والموؤسسات المرتبطة بأدارة الاوقاف الدينية.


وعلى أثر ذلك تعرضت الفضائية لحملة  واسعة من التشهير والتسقيط وتوجيه اتهامات باطلة لها وللعاملين فيها، ومن جهات عدة، وتتوجت تلك الحملة بأصدار شبكة الاعلام  العراقية والتي يفترض فيها ان تكون هيئة مستقلة قراراً جائرا بأغلاق مكاتب الفضائية لمدة ثلاثة اشهر، وهو اجراء غير دستوري ومخالف للقانون، لان اغلاق اي قناة يقتضي صدور أمر قضائي بذلك، ولم ينتهي الامر عند هذا الحد، بل ان جهات وجهت تهديدات الى بعض العاملين فيها بالتصفية الجسدية.


وكان يمكن للجهات المتضررة من التقرير الاستقصائي الذي عرضته فضائية الحرة عراق، ان ترد على هذا التقرير وتكشف عن الاخطاء والمغالطات التي وردت فيه بالادلة والحجج القاطعة، بدلا من ان تلجأ الى اسلوب التهديد والوعيد.


والانكى والادهى من ذلك ان تصدر هيئة النزاهة بيانا ادعت فيه ان كل ماورد في ذلك التقرير هو اكاذيب وتضليل، حتى بدون ان تكلف نفسها اجراء تحقيق حول ذلك، وهذا امر يثير الاستغراب، وكان الاجدر بهذه الهيئة ان تجري تحقيق جدي في ماطرحه التقرير والتأكد مما ورد فيه قبل ان تصدر بيانا غير مقنع.
ان مركز ميترو يدين الحملة الظالمة التي تتعرض لها فضائية الحرة عراق والعاملين فيها، ويطالب الجهات المعنية بوقف الاجراءات القمعية ضد القناة والتي تمثل قمعا لحرية الرأي والتعبير التي كفلها الدستور العراقي والمواثيق الدولية التي وقع عليها العراق واعلن التزامه بها، كما يطالب المركز الجهات الامنية بالحفاظ على سلامة العاملين في الفضائية وضمان حياتهم.




ركزميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحافيين وبالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.


مركز ميترو ومنذ تأسيسه وبالتعاون مع منظمة (IWPR) ومنظمة (IMS) الدنماركية ومنظمة (NPA) النيرويجية قام بتنفيذ العديد من المشاريع والانشطة لتوسيع مساحة حرية الرأي في اقليم كوردستان والحد من الانتهاكات ضد الصحافيين لتحقيق هذف المركز في خلق بيئة صحية للعمل الصحافي.


مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين تم تأسيسه بموجب قانون المنظمات الغير الحكومية في اقليم كردستان المرقمة(1) لسنة 2011 وتم تسجيلها وحصلت على الاجازة القانونية من حكومة اقليم كردستان،وقام المركز باعادة انتخاب هيئته الادارية من جديد في 2015 و و2018 ونشر المركز ثمان تقاريرسنوية حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كردستان.