Iraq: تهديد عدد من الصحفيين عبر الإنترنت بينما تعرض آخرون لإعتداءٍ في مؤتمر صحفي حكومي
PM:12:02:07/09/2019

استلم مركز الخليج لحقوق الإنسان قائمة تتضمن اسماءً لصحفيين ومدونين وكتاب يتعرضون لحملة تشويه من قبل صفحات إلكترونية عديدة يحررها أشخاصاً مجهولين.


 تضم القائمة أسماءً معروفة بنشاطاتها الصحفية في السنين الأخيرة ومنهم، الكاتب والصحفي عمر الشاهر، الكاتب والصحفي مشرق عباس، الكاتب والباحث هشام الهاشمي، الشاعر والمدون علي وجيه، الصحفي رضا الشمري، الناشط والمدون مصطفى الصوفي، الناشط والمدون ستيفن نبيل، الكاتب والباحث هيوا عثمان، الكاتب والصحفي سرمد الطائي، الصحفية ومقدمة البرامج التلفزيونية جمانة ممتاز، الرسام ومصصم الكرافيك أحمد فلاح، الناشط والمدون صقر آل زكريا، الناشط والمدون حسين علي، والمؤرخ والمدون عمر محمد.


 لقد تم إتهامهم بأنهم يعملون على الترويج للتطبيع مع اسرائيل من خلال تعاونهم مع المشاريع التي ينفذها معهد صحافة الحرب والسلام في العراق كما هو موضح بالصورة أعلاه باللغة العربية بالرغم من عملهم الدؤوب من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان في البلاد ودحر الإرهاب.


 ومن جهة اخرى فقد تعرض مجموعة من الصحفيين من الذين يعملون لقنوات فضائية مختلفة بتاريخ 03 سبتمبر/ايلول 2019     لإعتداءٍ على أيدى قوات حماية رئيس مجلس محافظة صلاح الدين بعد أن دخلوا بنايتها لتغطية مؤتمر صحفي.


 في الوقت الذي يستنكر فيه مركز الخليج لحقوق الإنسان إستهداف الصحفيين والمدونين والكتاب في العراق فأنه يعلن تضامنه الكامل معهم ومع معهد صحافة الحرب والسلام الذي تجمعنا معه علاقة شراكة وثيقة منذ أيام مديره الراحل الصحفي والمدافع عن حقوق الإنسان عمار الشابندر الذي فقد حياته في هجوم ارهابي ببغداد سنة 2015.


يدعو مركز الخليج لحقوق الإنسان السلطات في العراق إلى:


1. إجراء تحقيق شامل في التهديدات الموجهة ضد الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان عبر الإنترنت وضمان سلامتهم؛


2. النشجيع على إتخاذ موقف منفتح ومتسامح تجاه حرية التعبير والرأي في العراق؛


3. التأكد من أن الصحفيين قادرون على القيام بعملهم بحرية وأمان من خلال حضور المؤتمرات الصحفية في المباني العامة؛ و


4. ضمان أن جميع الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان في العراق قادرون على العمل دون مواجهة القيود والتهديدات والمضايقات.




gc4hr