نصائح ذهبية للصحفيين.. هكذا تعدّون الميزانية الخاصة بعملكم الريادي
AM:10:19:09/09/2019
يعمل كثيرون في مجال الصحافة، لكنّ القليل منهم يمتلكون خبرة في الإدارة المالية للمؤسسة الإخبارية، ولهذا ينصح مدراء الشركات والمشاريع الناشئة الصحفيين بالإطلاع على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع، حتى لو لم يكونوا ضليعين في مجال المحاسبة.


ومن المعروف أنّ الصحفي هو المسؤول عن معالجة المواضيع وطرح الأسئلة وإجراء التحقيقات، وبعدها تقديم تقرير  بطريقة واضحة ومفهومة. وإذا أصبح على اطلاع على لغة الأرقام في الحسابات والأمور المالية، فسيتمكّن من تنظيم الموظفين وجذب الداعمين.


وضع ميزانية للنفقات الشهرية


على الصحفي أن يعدّ ميزانية للحسابات بشكل شهري، فهي تعدّ خارطة الطريق وتوضح إلى أين يتجه العمل وكيفية الوصول الى الهدف، ولهذا يمكن للصحفي أن يضع قائمة بجميع الأمور التي ينفق عليها الأموال شهريًا أو أنه سيحتاج إنفاقها، كذلك يمكنه القيام ببعض الأبحاث عن الشركات من نفس الحجم والنوع لكي يقارن ويدرك كيفية وضع مسار مالي لشركته الناشئة.


وتشمل المصاريف الشهرية الرواتب واستحقاقات الموظفين (تقدر بنسبة 25 إلى 35٪ من الراتب) والنفقات الأخرى وأجور مصممي المواقع، والمستشارين في مجال التكنولوجيا والاشتراكات في البرامج وبالإنترنت، والتخزين الرقمي، ونفقات الإيجار وغيرها.


وبعد وضع القائمة على الصحفي أن يسأل نفسه: "هل تتناسب هذه النفقات مع أهدافنا وأولوياتنا؟". على سبيل المثال، على الصحفي أن يرى إن كان ينفق الكثير من المال لتصميم المواقع، فيما توجد أدوات مجانية يمكن أن ترضي الجمهور من دون  تكبد تكلفة باهظة. كما يجب على الصحفي أن يفكّر إن كان يحتاج حقًا إلى مكتب أو يمكن لفريقه أن يجتمع في المنزل أو في مكان عام حيث تتوفر شبكة انترنت.






ومن أجل تطبيق ما تقدّم، يمكن الاستعانة بجدول البيانات لإعداد ميزانية مجانية على الإنترنت، يقدّمه محرّك البحث جوجل. يمكن الدخول الى الرابط عبر الضغط هنا. وتساعد هذه الجداول على تنظيم الأعمال وإعداد تقارير شهرية.


 


حساب الأموال النقدية


بعد تقدير النفقات، يمكن للصحفي البدء في حساب الأموال النقدية، أي المبلغ الذي ينفقه مقابل الأموال التي يحصل عليها كل شهر أو كل عام،  ويمكن لرواد الأعمال أن يعدّوا ميزانية تظهر إيراداتهم والمبلغ الذي يحتاجونه لتغطية النفقات. ويجب استخدام مصطلح "الإيرادات" لأنه يعني إجمالي الأموال التي يحصل عليها الصحفي، فمصطلح "الدخل" يفسّره المحاسبون ورجال الأعمال بأنّه الربح بعد النفقات.


جني الإيرادات


على الصحفي العمل منذ إطلاق مشروعه أن يبحث عن مصادر إيرادات أخرى.  وفيما يلي بعض الجهات التي يمكنها تمويل الأعمال مثلjournalism.co.uk  ومركز نايت و News Entrepreneurs.


ولا يمكن لرواد الأعمال الاعتماد على الإعلانات الرقمية فقط لتحقيق الإيرادات أي تلك التي يضعها المعلنون على المواقع، لأنّ النسبة تتباين بين موقع وآخر بحسب القراءات ونوع المحتوى وشروط الناشرين.


وعلى الرغم مما تقدّم، لا تيأس. يمكن إقناع الأشخاص الذين يدعمون أهدافك ومهمتك في الخدمة العامة بالمساهمة حتى لو لم يكن لديك جمهور كبير، ولكن عليك العمل لتعزيز وزيادة عدد متابعيك والمتفاعلين مع المحتوى الذي تنشره.


إذًا بإمكان رواد الأعمال إنشاء جدول بيانات يوضح الإيرادات والنفقات، من أجل تنظيم أعمالهم، وحتى لو لم يكونوا خبراء في مجال المحاسبة، فإنّ هذا المقال قد شمل الأساسيات التي يمكن اتباعها والتي تساعد أيضًا بتوقع ما هو آتٍ بالعمل، وكيفية تطويره وجعله أكثر استدامة وتحديد طرق الابتكار فيه.




ijnet