ندين عمليات الترهيب على قناة MBC عراق الفضائية
PM:02:26:18/05/2020


ندين عمليات الترهيب على قناة MBC عراق الفضائية

اربيل 18 اير 2020: يدين مركز ميترو للحريات الصحفية، عملية الترهيب التي تعرض لها مكتب قناة MBCعراق الفضائية في العاصمة بغداد.

نشرت وكالات الانباء اليوم اللاثنين عن قيام مجموعة من الاشخاص بدوافع سياسية بمحاصرة مبنى مقر قناة MBC عراق في العاصمة بغداد.

وكان العشرات من المواطنين قد حاصروا مكتب القناة المذكورة في حي الوزيرية ببغداد وعلقوا لافتات عليها شعارات تطالب بإغلاق القناة.

وكانت هيئة الحشد الشعبي أصدرت الأسبوع الماضي بيانا استنكر فيه بث قناة MBC معلومات في إحدى برامجها، تتهم أبو مهدي المهندس بالوقوف وراء عملية تفجير السفارة العراقية في بيروت عام 1981، وإطلاق صفة "الإرهابي" عليه.

يدين مركز ميترو للحريات الصحفية، عملية الترهيب التي تعرض لها مكتب قناة MBC عراق الفضائية في العاصمة بغداد ويطالب الحكومة العراقية بحماية المكاتب الاعلامية المحلية والدولية وتامين سلامة العاملين فيها.

ويطالب المركز المنظمات العراقية المعنية بالدفاع عن حرية الراي والتعبير التضامن مع طواقم القناة والضغط على الحكومة من اجل تامين و احترام حرية الصحافة التي كفلها الدستور العراقي.

الصور: من RT عربية

حول ميترو METRO

ومنذ بداية تأسيس المركز الى اليوم، قدم كل من معهد صحافة السلم والحرب IWPR ومنظمة الشعب النرويجي NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمي IMS الدنماركيةو Intenews الامريكية الدعم للمركز.

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحفيين و المدافعيين عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) ، الامريكية بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحفيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.

مركز ميترو يراقب تنفيذ قانوني العمل الصحافي رقم 35 لسنة 2007 وقانون رقم 11 لسنة 2013 قانون حق الحصول على المعلومات في اقليم كوردستان العراق، كما يراقب سلوك الحكومة أتجاه القواعد الدولية لحماية حق حرية التعبير والحريات الصحفية، ويعمل مع الحكومة والمنظمات الشريكة من أجل الترويج لتلك الحقوق.

للمركز ممثليات في مختلف مدن الاقليم و بغداد و بعض العواصم الاوروبية و له شراكات مع منظمات دولية و عراقية.

للاتصال :

metrocenter2009@gmail.com

للغة العربية: 07701523300

للغة الكوردية: 0770004147