صمت البرلمان يثير الريبة!
AM:11:37:23/08/2020

22 آب 2020، السليمانية: مركز ميترو يدين كافة انواع العنف التي مورست ضد المتظاهرين في الايام الماضية، ويدعو المركز برلمان كوردستان الى استدعاء وزير الداخلية ومساءلته.
فوفق مواد القانون المرقم (11) لسنة (2010) والمعروف بقانون تنظيم المظاهرات في أقليم كوردستان، والذي صادق عليه ممثلوا مواطني كوردستان: التظاهر حق قانوني، وتنظم وفق القانون، ولايجب منع التظاهر بخلاف قانون حق التظاهر، ولايحق لاي شخص ان يجبر المواطنين على التظاهر، اومنع المواطنين من المشاركة في المظاهرات، ويجب على الاجهزة الامنية المتمثلة بجهاز الشرطة توفير الحماية للمتظاهرين.
ولكن أمام أعين رئاسة البرلمان واعضاء البرلمان والجهات ذات العلاقة المسوؤلة عن تنظيم المظاهرات، وهي وزارة الداخلية، ومع كل ذلك لم يتخذ البرلمان اي موقف مقابل الانتهاكات التي تتجاوز على حقوق الانسان والتي تعرض لها المتظاهرين، ونسى اعضاء البرلمان او تناسوا دورهم الرقابي لتنفيذ القانون.
ان الاحداث التي شهدتها الايام الماضية، قد اكدت بما لايقبل الشك، ان القوانين التي يصدرها البرلمان لاتحمي المواطنين، بحيث ان تلك الاعتداءات والانتهاكات أبتدأت حتى قبل بداية المظاهرات، وأثناء مظاهرات المواطنين اصبحت " تهمة " توجه لكل " متظاهر " ويتم اعتقاله، وتم التعامل مع المتظاهرين بغاية العنف والقوة والقسوة.
ان مركز ميترو يدين مختلف انواع العنف التي استخدمت ضد المتظاهرين في الايام القليلة الماضية، ويدعو رئاسة البرلمان الى استقدام وزير الداخلية واستجوابه عن ذلك.
ان المظاهرات شهدت كسر كرامة الانسان والتجاوز على القانون، وصمت رئاسة البرلمان يثير الريبة والشك، وهذا الموقف غير مقبول، ويشير الى الخضوع التام للبرلمان للسلطة التنفيذية.
ممثلي مركز ميترو في بعض مدن الاقليم كانوا قد ارسلوا اسماء بعض المعتقلين من الصحفيين والناشطين المدنيين، وبعض المعتقلين تم اطلاق سراحهم بكفالة، فيما لازال القسم الاكبر منهم قيد الاعتقال، أسماء المعتقلين:
1. دفاع هركي (صحفي)/ عقرة
2. ـ قيدار حسين (ناشط)/ عقرة
3. بدل برواري (ناشط)/ دهوك
4. اوميد بروشكي (ناشط)/ دهوك
5. ـ أحمد زاخويي (صحفي)/ زاخو
6. فاروق عمر (صحفي)/ زاخو
7. ـ ميهفان مجيد (صحفي)/ زاخو
8. جانكير سندي (ناشط)/ زاخو
9. آزاد محمود (ناشط)/ سميل
10. امجد يوسف (ناشط)/ شيلادزة
11. موسى غازي (ناشط)/ شيلادزة
12. عبدالله عثمان (مواطن)/ زاخو
13. جمال مشختي (مواطن)/ زاخ
14. احمد زاخويي صحفي (زاخو)
15. شكيران زيباري (صحفي)/ عقرة
16. ـ نهاد اوماري (صحفي)/ عقرة
17. عبد الحميد منداني (استاذ)/ دهوك
18. صالح عبد الجبار دوسكي (استاذ)/ دهوك
19. رمضان جبرائيل ( )/ شيلادزة
20. سيبان لقمان ريكاني ( )/ شيلادزة
21. شيروان سعيد عمر (ناشط)/ دهوك
22. كمال رمزي (صحفي)/ زاخو
23. صباح دوسكي (استاذ)/ شيلادزة
24. ـ هاشم مصطفى
25. ـ كاوار نزير (ناشط)/ دهوك
26. ـ كاروان صادق (صحفي)/ دهوك
27. آيهان سعيد (صحفي)/ دهوك
28. دلشاد كوهرزي (استاذ)/ دهوك
29. جلال جيي (ناشط) شيلادزة
30. هفال نصرت (ناشط)/
31. محمد سعيد دوسكي (ناشط)/ دهوك
32. عبدالله ميكائيل (ناشط)/ دهوك
مركز میترو للدفاع عن حقوق الصحفیین، تأسس فی ێ‌ب 2009 بجهود مجموعە من الصحفیین و المدافعیین عن حقوق الانسان، و بالتعاون مع معهد صحافە الحرب والسلام (IWPR) ، الامریكیة بهدف مراقبة حریة الصحافە والصحفیین والدفاع عنهم وحمایتهم فی اقلیم كوردستان.
ومنذ بدایە تأسیس المركز الی الیوم، قدم كل من معهد صحافة الحرب والسلام IWPR ومنڤمة الشعب النرویجی NPA ومنظمة دعم الاعلام العالمی IMS الدنماركیە ، INTERNEWS الدعم للمركز.