حماية العبادي يستخدمون العنف ضد صحفيي كركوك
PM:04:20:18/10/2016

حماية العبادي يستخدمون العنف ضد صحفيي كركوك

15 تشرين الاول 2016، كركوك: يدين مركز ميترو يدين الاعتداءات على فريقي روداو والرشيد من قبل حماية رئيس مجلس الوزراء العراقي ويعتبر تلك الاعتداءات تتناقض مع القوانين و المبادىء التي اقرها الدستور العراقي وشعارات حكومة العبادي .

وكان مجموعة من حراس رئيس مجلس وزراء الحكومة العراقية حيدر العبادي هاجموا عدد من مراسلي القنوات الفضائية دون اي مبرر .

وتبين لقطات فيديو نشرت على بعض الفضائيات قيام عناصر الحرس الشخصي لرئيس الوزراء بالاعتداء على الصحفيين واستخدام العنف والشتائم وتصرفات اخرى غير لائقة بحق مراسلي القنوات الاعلامية الذين حضروا لتغطية زيارة العبادي لمجلس محافظة كركوك.
ومما يثير الاستغراب ان تلك الاعتداءات حصلت بعد انتهاء المؤتمر الصحفي لرئيس الوزراء حيث طالب حمايته من فريق فضائية روداو بتسليمهم الكاميرا ومسح ما تم تصويره.

وسبق بداية المؤتمر الصحفي قيام حماية العبادي باجراءات امنية مشددة تضمنت تفتيش كل المعدات الخاصة بالعمل الصحفي بما في ذلك استخدام الكلاب البوليسية لتفتيش تلك المعدات.
واعتدى الحراس بالضرب على فريق روداو كل من هلكوت عزيز و بوسف اسماعيل فضلا عن الاعتداء فريق فضائية الرشيد المصور اركان بورهان.

وقال مراسل فضائية روداو هلكوت عزيز لمركز ميترو ان حماية العبادي وبعد انتهاء المؤتمر الصحفي طالبونا بتسليم الكاميرا الخاصة بالفضائية ومسح الصور دون مبرر مضيفا" عندما رفضنا تسليم الكاميرا قاموا بمهاجمتنا والاعتداء علينا"

وقال مصور فضائية الرشيد اركان بورهان ان حماية العبادي قاموا بالاستيلاء على معدتنا الصحفية والموبايل الخاص بي موكدا" كان تصرفهم عنفي وتصرفوا كاننا اعداء لهم"

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين في اقليم كوردستان يدين وبشدة تلك الاعتداءات التي تتناقض مع القوانين و المبادىء التي اقرها الدستور العراقي وشعارات حكومة العبادي .
يطالب مركز ميترو دولة رئيس الوزراء العراقي والجهات المعنية بفتح تحقيق فوري حول تلك الاعتداءات واتخاذ الاجراءات المناسبة بحق مرتكبيها وفق القانون.

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدر ثلاثة تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2016.

وكان المركز قاد اصدر تقريره السنوي 2015، وتضمن التقرير تسجيل 84 حادثة اعتداء على الصحفيين والقنوات الإعلامية المختلفة في إقليم كردستان، وقدم في إثرها 145 صحفيا شكاويهم عند المركز، حيث تضمنت 171 انتهاكاً.

لقد ساهم مركز ميترو هذا العام في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS) .