شهيدين وعشره جرحى من الصحفيين في المعارك ضد الارهاب
PM:05:18:23/10/2016
22 تشرين الاول 2016 السليمانية: في الوقت الذي يعلن فيه مركز ميترو عن اعتزازه و تقديره للتضحيات التي تقدمها قوات البيشمركة ويأمل بالشفاء العاجل للجرحى، يعلن عن استشهاد اثنين من الصحفيين وجرح 10 اخرين اثناء تغطيتهم لعمليات تحرير الموصل و كذلك في المواجهات المسلحه بين القوى الامنية ومسلحي داعش في مدينه كركوك.

ان مركز ميترو يعلن عن اسفه الشديد لاستشهاد الصحفي احمد هاجر اوغلو مدير قسم الاخبار في فضائية تركمان ايلي، الذي استشهد اثناء تغطيته للمواجهات التي دارت في مدينة كركوك ، ويقدم التعازي لعائلته وزملائه، واستشهاد الصحفي علي ريسان مصور فضائية السومرية، اثناء تغطيته للمعارك في محور الكيارة.

وكذلك يتمنى مركز ميترو الشفاء العاجل للصحفيين الذين اصيبوا بجروح، والذين بلغ عددهم 10 صحفيين، اثناء معارك تحرير الموصل و المواجهات المسلحه التي حدثت في كركوك بين قوات البيشمركة والقوات الامنية الاخرى ومسلحي داعش.

واثناء تغطية العمليات العسكرية للسيطرة على الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة الموصل، اصيب بجروح كل من الصحفي ئاريان برواري و راستي خالد العاملين في فضائية (وار)، وكذلك اصيب المصور ئاري جلال في منطقة بعشيقه نتيجة انفجار عبوة ناسفة عليهم.

كذلك اصيب بشتيوان حسين مراسل قناة زاكروس والمصور الحر يونس محمود والصحفي هجر برواري و ياسر عبدالرحمن العاملين في قناة سبيدة، اثناء تغطيتهم لتقدم قوات البيشمركة في محاور المعارك.
اضافة الى ذلك واثناء المواجهات التي احتدمت مابين قوات البيشمركة ومسلحي داعش، تم اطلاق النار على فريق فضائية كوردسات من قبل مسلحي داعش، نتج عنه اصابة كل من مراسل الفضائية هيمن قادر و مصورها بريار بختيار، علما ان اصابتهم كانت بسيطة.

من جهته نعى مدير برنامج العراق في منظمة الاعلام العالمي IMS الاسرة الصحفية في العراق واقليم كوردستان بمقتل صحفيي السومرية و تركمان ايلي علي ريسان و احمد هاجر اوغلو اللذان انضما الى قافلة الذين لقوا مصرعهم اثناء تغطيتهم لما يدور في العراق منذ 2003.

وقال اسامة هباهبه يبقى العراق هي الدولة الاكثر خطورة في ممارسة العمل الصحفي، ولذا ندعو جميع المؤسسات الاعلامية والجهات الرسمية الى بذل كافة الجهود لحماية الصحفيين وتهيئة البيئة المناسبة لعملهم والحفاظ على حياتهم.

واكد هباهبه " ادعو المؤسسات الاعلامية في العراق والاقليم الى توفير كافة مستلزمات السلامة المهنية لصحفييها قبل ارسالهم الى اراضي المعركة"

كذلك اصيب دلير كاوة بجروح بسيطة وهو مصور فضائية ريكا اثناء تغطيته للمواجهات المسلحة في حي دوميز في مدينة كركوك.

ان مركز ميترو يشارك عائلة الصحفيين احمد هاجر اوغلوو علي ريسان تعازيهما باستشهاد ابنيهما، كما يتمنى المركز الشفاء العاجل للصحفيين الجرحي وهم كل من : هيمن قادر،بريار بختيار،دلير كاوة، ئاريان برواري،راستي خالد، ئاري جلال، بشتيوان حسين،يونس محمود، هجر برواري وياسر عبدالرحمن.

كما ويدعو مركز ميترو كل القنوات الاعلامية الى ايلاء الاهتمام الكامل بسلامة صحفييها، وذلك بتزويدهم بالوسائل التي تحافظ على حياتهم وسلامتهم.

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدر ثلاثة تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2016.

وكان المركز قاد اصدر تقريره السنوي 2015، وتضمن التقرير تسجيل 84 حادثة اعتداء على الصحفيين والقنوات الإعلامية المختلفة في إقليم كردستان، وقدم في إثرها 145 صحفيا شكاويهم عند المركز، حيث تضمنت 171 انتهاكاً.

لقد ساهم مركز ميترو هذا العام في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS) .
لمزيد من المعلومات
07701528887 اسعد علي