طائرات الدرون.. صحافة من السماء
AM:10:37:07/04/2018




لقد مكّن التقدم العلمي وسائل جديدة وأظهر أساليب حديثة جعلت الإعلاميين والصحافيين  يتمكنون من القيام بمهامهم بشكل اكثر حرفية واسرع من أي وقت مضى.

صحافة ( درون) او الطائرات بدون طيار من التقنيات الحديثة التي اسهمت كثيرًا في السنوات الأخيرة على انتشار التصوير الجوي وساعدت بصناعة صورا ابداعية بلقطات جوية لم يتم التقاطها باستخدام الطائرات العادية.

كيف انتفع الاعلام من هذه الوسيلة؟

الإعلام عامة، والصحافة بشكل خاص، انتفعتا من التطور التقني الذي قدم  (الطائرات بدون طيار) أو (الدرون) وجعل التصوير الجوي بشكل اسهل من السابق عندما كان التصوير يتم بواسطة مروحية ومعدات باهة الثمن، الا هذه الوسيلة التي استخدمت في الأغراض الإعلامية والصحافية لاحتوائها على مميزات اسهمت بانتشارها بشكل واسع  مثل صغر الحجم  والوزن  الخفيف، وقدرتها على حمل الكاميرات وأجهزة البث المباشر وامكانية التحكم وغيرها من المواصفات.

لجأ الكثير من الاعلاميين الى استخدام هذه التقنيات الحديثة وهذا ما ساعد مصورين هواة ومحترفين ومراسلي قنوات تلفزيونية ووكالات اخبارية بالانتفاع من وجودها  من خلال إنتاج تقارير او فيديوهات او صورا ذات زوايا مميزة اظهرت جمالية اماكن لم يكن للمشاهد ان يراها الا من زوايا ارضية وبمساحة ضيقة جدا. 

الاستخدام

تستخدم هذه الطائرات لتصوير الاماكن العالية والزوايا التي يصعب الوصول اليها بالكاميرات التقليدية وايضا يستخدم هذا النوع لتصوير المساحات الكبيرة والمناطق الاثارية والمناطق السياحية واظهار معالمها بشكل احترافي ومن زاوية غير منظورة سابقا، وفي التغطيات الاخبارية للتظاهرات الحاشدة، ولبيان الاعداد البشرية المتواجدة في احدى الساحات او في الملاعب الرياضية وسباقات السيارات، واستعملت لتصوير الانهار الكبيرة والمسطحات المائية وابراز الجانب الجمالي لها ولفت الانتباه اليها كما هو الحال في الصحافة السياحية.

-  اسهمت (الدرون) بالحفاظ على سلامة الإعلاميين والصحفيين والمصورين، لانها مكنتهم من انجاز مهمتهم بمسافات امينة وكافية في المناطق التي يحتمل وجود فيها الخطر، كتصوير الحيوانات المفترسة في الغابات، ومكنتهم من الوصول إلى أماكن يصعب بلوغها سابقًا نظرًا لخطورتها وصعوبة الاقتراب اليها كالبراكين او المداخن او الجبال او اعالي الاشجار.

امور ينبغي مراعاتها في الاستخدام 

- تجنب الاماكن التي يحظر فيها التصوير، وهنالك اماكن ينبغي مراعاة خصوصيتها فلا يصح استخدام هذه الطائرات فوق الثكنات العسكرية او بالقرب من المطارات او فوق منازل المواطنين .

- استحصال الموافقات القانونية التي تمكنك من استعمال هذا النوع من الطائرات في الاماكن العامة والتي تتطلب الاذن القانوني لمزاولة عملك تجنبك الوقوع بمشاكل مع السلطات الحكومية.

- كل نوع له مميزات وخصائص محددة في التصوير فالاماكن الشاهقة لايمكن استخدام الطائرة الصغيرة لها والتي تستخدم في مجال السينما تختلف عن تلك التي تستخدم في الاماكن المغلقة، وهكذا.

- ينبغي الاخذ بنظر الاعتبار ان استخدام هذه الطائرات لا يكون بشكل عشوائي فليس كل من يمتلك هذا النوع يمكنه صناعة محتوى رقمي له ابعاده الفنية الناجحة فالإضاءة و الاهتزاز ودقة الصورة والخلفية ومهارة الاستخدام كلها عوامل تسهم في انجاح او افشال الهدف الذي من اجله تستخدم هذه الالة .

تجارب عالمية

البروفيسور مات وايت  يعد من أبرز المنادين بتوظيف الطائرات بدون طيار في مجال العمل الصحافي، وهو يأمل في أن تصبح تلك الطائرات مكوناً لا يمكن الاستغناء عنه في الصحافة مستقبلاً بحسب ما تحدث به اثناء استضافته  بمنتدى الاعلام العربي في دبي عام 2015 والذي انشأ مختبر الطائرات بدون طيار (الدرون) كوسيلة لاستكشاف كيفية استخدام هذه الطائرات والاستفادة مما يقوم به الطلاب والتدريسيين من تجارب في بناء منصات لهذا النوع، واستخدامها في الميدان والبحث في ما قالوا عنها ( القضايا الأخلاقية والقانونية والتنظيمية) التي ترافق عمل هذه الطائرات.

كلية الصحافة والاتصالات الجماهيرية في جامعة ( نبراسكا لينكولن) شرعت عام 2011 بإنشاء مختبر صحافة الطائرات بدون طيار كجزء من استراتيجية رقمية واسعة في مجال الصحافة والإبداع،عازية السبب للتطور السريع الذي تمر به الصحافة ، ما يستوجب ايضا تطوير التعليم الصحفي معها، وتعليم أدوات جديدة لمواكبة هذا التقدم  ميداني.

ما هي انواع الطائرات والفئات التي تستخدمها؟

اولا -  طائرات المبتدئين

 1-   طائرة Hubsan H107D X4  بشفرات رباعية

تحتوي على  جهاز إرسال مع شاشة مراقبة LC FPV  4.3) ) انش وجهاز إرسال بتردد (2.4GHz) ومجال لاسلكي 328 درجة، فيديو لاسلكي 5.8 GHz 

 2-   طائرة UDI RC 842 Falcon

هذه الطائرة ذات الشفرات الرباعية مزودة  بكاميرة طيران فيديو  (720p HD) بمعدل  (30 (fps 

ثانيا - الطائرات المتوسطة

بشكل عام هذه الطائرات مصممة لحمل كاميرة GoPro Hero أو كاميرة مشابهة بحيث يمكن تركيبها على Gimbalبمحورين أو ثلاث محاور لتعطي نتائج مستقرة من أجل الحصول على فيديو احترافي عبر تطبيقات الصور والفيديو.

1- طائرة درون   DJI Phantom 4 

بمواصفات كاميرة 12MP  بدقة تصوير 4K مثبتة بـ Gimbal ومستشعر بصري لتجنب العقبات وطبقة خارجية مستوية وهيكل مصنوع من مادة المغنيزيوم.

* اطلقت DJI اصدار محدث من طائرة  Phantom 4  وهو  Phantom 4 Pro باضافة سينسور بوضوح ٢٠ ميجا بيكسل وبقدرة تصوير فيديو بجودة 4K عند ٦٠ اطار في الثانية مع جهازي استشعار اضافيين وشاشة قياس بحجم 5.5 انش مجهزة  ببرنامج DJI Go بشكل قياسي .

2-  طائرة 3DR Solo  ذات الشفرات الرباعية لها قدرة التقاط الصور والفيديو من الجو بكاميرة GoPro وميزة تتبع خطي في نمط Cablecam

3- طائرة GoPro Karma :  اطلقت بتصميم جديد مغاير عن التصاميم الاخرى ولها العديد من الميزات .

ثالثا-  الطائرات الاحترافية

هي التي يعتمد عليها وتتحمل اوقات العمل الطويلة والقادرة على حمل أوزان كبيرة مثل كاميرات DSLR والكاميرات بدون مرآة او كاميرات السينما الصغيرة المستخدمة  في صناعة الأفلام.

1-    طائرة YUNEEC Typhoon H: صممت لتقوم بتصوير الفيديو والصور الهوائية، بدقة 12MP وفيديو بدقة 4K

2-   طائرة DJI Spreading Wings S1000: تستطيع حمل كاميرة بحجم DSLR.

والطيران  بوزن يصل إلى 24 باوند بمدة تصل إلى 15 دقيقة

3-  طائرة دي جي اي Inspire 2 : من اشهر الطائرات المستخدمة في التصوير الجوي ان لم تكن الافضل بحسب مختصين.

خطوات بسيطة  لمحتوى ناجح.!

من المؤكد ان انتاج محتوى احترافي لن يكون ممكنا اذا كان الاستخدام والتصوير بشكل عشوائي ومن دون تخطيط مسبق لذلك ينبغي مراعاة امور عدة منها:

- رسم الفكرة واختيار زوايا التصوير ومحاولة ابتكار زوايا غير مطروقة ليكون عمل مميز يحمل بصمة المنتج.

 - تصويرالمزيد من اللقطات البديلة أو ما يعرف بالـ"B-roll " حتى و ان اعتقدت على نحو ما أنك لست بحاجة لذلك.

- اللقطات الانتقالية: ينبغي تعلم كيفية التقاط مشاهد انتقالية فهذا سيساعدك حتما في الحصول على عمل نهائي جميل و مبتكر .​

-اختيار الزوايا التي تظهر الاشياء بكثافة اكبر وبشكل واضح.

- نظَم اللقطات التي قمت بتصويرها: فمن المستحسن دوما استعمال لائحة لتنظيم ما قمت بتصويره لتتمكن من تغطية كافة الجوانب التي وضعتها في خطة العمل .

- التأكد من الاحتفاظ بالمادة الفيلمية المراد تسجيلها وفحص جودتها، قبل مغادرة الموقع لانه ليس من اليسير العودة مرة اخرى لتكرار العمل .

وفي نهاية المطاف ان من اسباب النجاح وجود الروح الابداعية التي تبحث عن الجديد الذي يحمل لمستك الفنية.

الصورة الرئيسية من الجو لمدينة عراقية بواسطة الدرون من المصور العراقي Salam Design


شبكة الصحفيين الدوليين