مركز ميترو يستهجن الاوامر القمعية لمحافظ كركوك وكالة
PM:12:16:19/08/2018

تلقى مركز ميترو ببالغ الاستغراب والتعجب، الاوامر القمعية لمحافظ كركوك وكالة (روكان سعيد الجبوري) والتي أمر فيها قوات مكافحة الارهاب في محافظة كركوك، بالقاء القبض على عشرة مواطنين، من الصحفيين والناشطين المدنيين، ومن القوميتين العربية والكردية.

لمجرد ان هؤلاء الناشطين عبروا فيها عن آرائهم وانتقداهم لسوء الاوضاع الامنية والخدمية في المحافظة، ودعوا فيها مواطني محافظة كركوك الى التظاهر تنديدا بهذا الاوضاع السيئة، وذلك ماضمنه الدستور العراقي كحق طبيعي لمواطني الجمهورية العراقية، وذلك ما يمارسه ابناء المحافظات الجنوبية والوسطى من العراق منذ اكثر من شهر على مظاهراتهم السلمية!

ان مركز ميترو يدين وبشدة الاوامر القمعية لمحافظ كركوك وكالة، ويطالب بالغاء تلك الاوامر والاستماع الى مطالب الصحفيين والناشطين المدنيين والاستجابة لها، ويدعوا السيد روكان سعيد الجبوري الى بذل الجهود لتعزيز الامن والاستقرار في محافظة كركوك وتقديم الخدمات لمواطنيها، وهي القاعدة الاساسية التي ستقنع الصحفيين والناشطين المدنيين، بالتعاون مع ادارة المحافظة لتحقيق تلك الاهداف التي يسعى اليها الصحفيين والناشطين المدنيين وكل ابناء مجتمع كركوك، وليس قمع الآراء وحرية الرأي والتعبير.

يطالب مركز ميترو محافظ كركوك الاستجابة للمطالب المحقة للصحفيين والناشطين المدنيين في محافظة كركوك، وهي المطالب العادلة بتحقيق الامن وتقديم الخدمات لابناء المحافظة وتشغيل العاطلين عن العمل، والغاء اوامره لقوات مكافحة الشغب، بأعتقال اولئك الصحفيين والناشطين المدنيين والتحقيق معهم، بتهمة اثارة الشغب والفتن في المحافظة، والمبادرة بطلب الاجتماع بهم واقناعهم بما يخدم المحافظة وشعبها!

كما ويناشد مركز ميترو المنظمات العراقية والدولية المهتمة بحقوق الانسان وحرية الرأي والتعبير الى مساندة صحفيي وناشطي محافظة كركوك وتقديم الدعم لهم، حيث يتم خرق قواعد حقوق الانسان وحرية الرأي والتعبير فيها بحجة الظروف الخاصة التي تمر بها المحافظة.

عن مركز ميترو
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين تاسس عام 2009 من قبل معهد صحافة الحرب والسلام IWPR في السليمانية. منظمة مجازة من قبل حكومة الاقليم. وسبق ان اصدرسبعة تقارير سنوية حول اوضاع العمل الصحفي في اقليم كوردستان. له ممثليات في جميع مدن الاقليم. يعمل حاليا بشراكة مع منظمة دعم الاعلام العالمي (IMS) لاعداد تقرير شامل حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كوردستان لعام 2018.

لقد ساهم مركز ميترو هذا العام في مشروع العمل على انهاء ظاهرة (الافلات من العقاب)، الذي تبنته واعلنت عنه المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (UNESCO). ويساهم مركز (METRO) في المشروع بالتعاون مع المنظمة الدولية لدعم الاعلام العالمي (IMS) .
لللاتصال بمركز ميتر
للغة الكوردية: 07700004147
للغة العربية : 07701528887
البريد الالكتروني : metrocenter2009@gmail.com