ازدياد القيود على فضاء النشاط المدني اعتقال العشرات من السياسيين والنشطاء المدنيين من قبل قوات الاسايش
PM:02:29:12/01/2019





 السليمانية، 12 كانون الثاني 2019: يعلن مركز ميترو ان فرض القيود ومحاصرة نشاطات منظمات المجتمع المدني هي محاولة فاشلة للقوات الامنية في محاولتها خنق حرية التعبير للمواطنين، كما انه يمثل اعتداءا فاضحا على حقوق الانسان.

مركز ميترو يراقب بقلق الاحداث التي جرت خلال الايام الماضية، ويعبر عن رفضه للاجراءات التي اتخذتها القوات الامنية في مدن السليمانية وكلار وقلادزة من اعتقال النشطاء المدنيين وفض نشاطاتهم بالقوة، علما ان بعض المعتقلين قد تم اطلاق سراحهم بكفالة مالية، فيما لايزال الاخرون قيد الاعتقال.

القوات الامنية في المدن المذكورة اعلاه، قامت بمهاجمة ومحاصرة كل نشاط مدني ضد الحكومة التركية، وتم منع كل تجمع او مظاهرة في هذا المجال، حتى وصل الامر الى غلق قاعة سينما سالم في مدينة السليمانية.

القوات الامنية بقرار من قياداتها العليا اغلقوا سينما سالم بعد ان كان مقررا عرض فيلم يروي قصة اغتيال (سكينة جانسز) ورفاقها في العاصمة الفرنسية باريس.

وفي يوم الجمعة الماضي واثناء قيام منظمات مجتمع مدني بنشاط في متنزه ازادي في مدينة السليمانية قامت القوات الامنية باعتقال العشرات من النشطاء المدنيين والصحفيين والاعلاميين.
 ان اسلوب محاولة منع نشاط مدني وفي مكان مثل متنزه ازادي، التي اراد لها الرئيس الراحل جلال طالباني، ان تكون " منصة للحرية " و التعبيير بشكل واسع عن كل الاراء ومكانا لتوجيه النقد، حتى سمح " بسب وشتم نفسه"، ان اولئك الذين يدعون التزامهم "نهج مام جلال"، هم اليوم امام موضع تساءلات كبيرة.

ان مركز ميترو يعلن عن رفضه واستنكاره لفرض القيود على الفضاء المدني و فشل للقوات الامنية في محاولتها خنق صوت المواطنين في التعبيير عن ارائهم، كما انه يمثل تعديا وتجاوزا على حقوق الانسان.
كما يطالب مركز ميترو باطلاق سراح كل المعتقلين من الصحفيين و نشطاء المجتمع المدني فورا ودون شروط.

مركزميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحافيين وبالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.

مركز ميترو ومنذ تأسيسه وبالتعاون مع منظمة (IWPR) ومنظمة (IMS) الدنماركية ومنظمة (NPA) النيرويجية قام بتنفيذ العديد من المشاريع والانشطة لتوسيع مساحة حرية الرأي في اقليم كوردستان والحد من الانتهاكات ضد الصحافيين لتحقيق هذف المركز في خلق بيئة صحية للعمل الصحافي.

مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين تم تأسيسه بموجب قانون المنظمات الغير الحكومية في اقليم كردستان المرقمة(1) لسنة 2011  وتم تسجيلها وحصلت على الاجازة القانونية من حكومة اقليم كردستان،وقام المركز باعادة انتخاب هيئته الادارية من جديد في  2015 و  و2018  ونشر المركز ثمان  تقاريرسنوية حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كردستان.

عنوان المركز الرئيس

اقليم كوردستان العراق

السليمانية، حي شورشى - بناية سوق زارا، الطابق الرابع، شقة رقم 42

البريد الالكتروني      metrocenter2009@gmail.com